| 0 التعليقات ]


و م ع
في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة ..
* المساء:
- انفلات أمني .. تبادل لإطلاق النار بين رجال الأمن ومنحرفين بمدينة برشيد يسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص من بينهم شرطي٬ وهجوم على قيسارية الذهب بالدار البيضاء.
- استدعاء ثلاثة مسؤولين أمنيين بسبب البناء العشوائي بأكادير٬ والإدارة العامة للأمن الوطني تستدعي نائب والي الأمن وعميدين آخرين وردت أسماؤهم خلال التحقيق في ملفات البناء العشوائي بالمدينة٬ التي يتم حاليا البحث مع عدد من المسؤولين بالإدارة الترابية بأكادير بشأنها.
- مصطفى الخلفي يرسم خارطة الطريق لإصلاح الإعلام٬ ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة يؤكد أن مشروع المجلس الوطني للصحافة أصبح جاهزا٬ وأن السلطة التنفيذية لن تتدخل في تشكيله٬ وأن قاضيا سيكلف برئاسة لجنة الانتخابات.
- محمد الوفا يطرد استقلاليا من وزارته ويشتكيه إلى ابن كيران٬ ووزير التربية الوطنية يكشف في لقاء مع ممثلين عن مجموعة الأطر المعطلة المطرودة عن طرده الاستقلالي عبد السلام البكاري مستشار رئيس الحكومة في التحاور مع المعطلين وأنه اشتكاه إلى ابن كيران بسبب طريقته في التعاطي مع هذا الملف.
- المطالبة بالاستماع للشعبي والفراع وعامل الصويرة في "صفقات غامضة". وحقوقيون يوجهون شكاية إلى الوكيل العام بآسفي يتهمون فيها رئيس المجلس البلدي لمدينة الصويرة بالفساد واختلاس المال العام وإفقار مالية الجماعة٬ ويطالبون بالتحقيق مع كل من أسماء الشعبي الرئيسة السابقة لبلدية الصويرة٬ والطاهر عفيفي الرئيس الأسبق للبلدية نفسها٬ وامحمد الفراع الرئيس الحالي للبلدية إضافة إلى مسؤولين آخرين من بينهم عامل الصويرة عبد السلام بيكرات.
- الداخلية تحقق في تعثر برنامج مدن بدون صفيح بالقنيطرة٬ ومصادر تكشف أن المفتشية العامة للإدارة الترابية التابعة لوزارة الداخلية راسلت أحمد الموساوي والي جهة الغرب الشراردة بني احسن بشأن التعثر الذي يعرفه البرنامج٬ وحثت السلطات بالمدينة على ضرورة تحمل مسؤولياتها في هذا الإطار.
* أخبار اليوم المغربية:
- بان كي مون يقيل مبعوثه على رأس (المينورسو) في الصحراء ويعين ألمانيا مكانه٬ ومصادر تعتبر أن المصري هاني عبد العزيز هو أحد الضحايا الأولين في الصراع المحتدم داخل أروقة الأمم المتحدة حول مضمون تقرير الأمين العام الذي سيقدمه إلى مجلس الأمن٬ وسيكون موضوع مناقشة مغلقة يوم 17 أبريل الجاري.
- مصطفى الخلفي يعد المغاربة بقنوات تلفزية خاصة في ظرف سنتين٬ ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة يعتبر٬ على صعيد آخر٬ أنه من غير المعقول أن تبقى 24 عقوبة حبسية في قانون الصحافة المغربي.
- خلافات الأحرار تصل إلى الباب المسدود٬ ومصادر تكشف أن الخلاف بين المكتب السياسي ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار يصل إلى عنق الزجاجة٬ بعد أن تراجع قياديون يطالبون بتأجيل مؤتمر الحزب عن لقاء صلاح الدين مزوار الذي سبق أن اتفقوا معه على عقد اجتماع استعجالي أمس الخميس لمناقشة القضايا العالقة.
- جمعية الريف لحقوق الإنسان تفجر قنبلة اجتماعية بالكشف عن عملية لبيع أطفال مغاربة رضع لعائلات مسيحية مقابل 3500 درهم للطفل الواحد٬ والجمعية تؤكد أن الأطفال المتاجر فيهم (25 ألف طفل) يباعون لوجهات أوروبية٬ خاصة إسبانيا.
* الصباح:
- إطلاق النار بمدينة برشيد لإيقاف مسلحين بسيوف٬ وإصابة شرطي بجروح بليغة ومشتبه به بعيار ناري٬ ومصالح الأمن تحجز خلال مواجهات مع منحرفين سيوفا يفوق طولها المتر وغازا مسيلا للدموع يستعمل في الاعتداء على الناس.
- الأحرار يتخلى "مؤقتا" عن المعارضة٬ والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يصف امتناع الفريق التجمعي بمجلس النواب عن التصويت على قانون المالية ب "الفضيحة السياسية" على اعتبار أنه من الأحزاب المصطفة في المعارضة.
- اعتقالات وإصابات في صفوف عاطلين بالرباط٬ وقوات الأمن تجد صعوبة في إخلاء الأماكن التي احتلها المتظاهرون أمام مقر البرلمان٬ والذين رددوا شعارات احتجاجية ضد ابن كيران مطالبين برحيله بسبب تصريحاته الأخيرة بشأن التشغيل المباشر للمعطلين.
- قياديون في الاتحاد الدستوري ينتفضون ضد محمد أبيض٬ وقياديون في المكتب السياسي لحزب الاتحاد الدستوري يوجهون إنذارا قويا إلى رئيس الحزب بسبب "سوء تدبير شؤون الحزب وتنازله عن اختصاصاته" لعبد الله الفردوس عضو المكتب السياسي.
- وكالات الأسفار لا تستبعد طلب تحكيم رئيس الحكومة٬ ورئيس جامعة وكالات الأسفار يقول إن المهنيين يطالبون باعتماد لائحة واحدة في التسجيل في الحج وإنصافهم من منافسة غير متكافئة مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
* الخبر :
- المالكي يبعثر أوراق ولعلو ويدفع الحزب في اتجاه تأجيل مجلسه الوطني٬ ومصادر تكشف أن إعلان القيادي الاتحادي الحبيب المالكي ترشيحه لمنصب الكاتب الأول خلفا لعبد الواحد الراضي أثر بشكل مباشر على تأجيل أشغال المجلس الوطني للحزب.
- الداخلية تعتزم تثبيت 20 ألف كاميرا بالشوارع المغربية٬ ومصادر تكشف أن الإدارة العامة للأمن الوطني٬ وفي إطار تطوير عملها في مجال مكافحة الجريمة٬ تعمل على إعداد خطة أمنية تقتضي تثبيت كاميرات بأهم الشوارع والتقاطعات الكبرى وبمحيط الوزارات والمؤسسات العمومية.
* الأحداث المغربية:
- ابن كيران يطفئ نيران تصريحات الرميد حول السياحة بمراكش٬ ويعقد اجتماعا مع الفيدرالية الوطنية للسياحة أكد خلاله دعم الحكومة لأنشطة القطاع ومساعدته على بلورة مضامين رؤية 2020.
- الحكومة تفتح الحوار حول مسطرة مساهمة المواطنين في التشريع٬ والوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني تشرع مؤخرا في تلقي المذكرات المقدمة من قبل الجمعيات والمنظمات غير الحكومية المهتمة بقضايا الشأن العام بخصوص تعزيز دور المجتمع المدني٬ وكذا الاقتراحات المتعلقة بإعداد النصوص القانونية المتعلقة بتقديم الملتمسات في مجال التشريع والعرائض.
- توقيف رئيس المنطقة الأمنية بأكادير ورئيس أمن ميناء المدينة بسبب البناء العشوائي٬ والمسؤولان متهمان ببناء فيلات بالمنطقة الشاطئية الممتدة بين أورير وتامري.
* النهار المغربية:
- المعطلون يهاجمون ابن كيران٬ ويتهمونه بممارسة العنف ضدهم٬ ويهددونه باعتماد أشكال احتجاجية غير مسبوقة.
- مستخدمو الطرق السيارة يتهمون وزير التجهيز والنقل عزيز رباح بازدواجية الخطاب٬ ويهددون بشل حركة النقل.
* الاتحاد الاشتراكي:
- وزارة الداخلية توجه مراسلة إلى مسؤولي مديرية مراقبة التراب الوطني والدرك والأمن من أجل الرفع من درجة التنسيق المشترك لحماية منشآت المكتب الوطني للكهرباء٬ ومؤازرة مستخدميه لضبط ومعاينة حالات اختلاس الكهرباء وسرقة الأسلاك الكهربائية٬ وذلك على خلفية تسجيل ارتفاع وتيرة حالات التطاول والاعتداء على ممتلكات هذه المؤسسة.
* العلم:
- أمطار الربيع تعيد الأمل في إنقاذ جزء مما ضاع في الموسم الفلاحي الحالي٬ ورئيس الاتحاد العام للفلاحين يؤكد على ضرورة أن يركز المخطط الاستعجالي على الفلاحين الصغار٬ وكذا على مضاعفة الدعم المقدم لمربي الماشية.
* التجديد:
- مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة يقول إن إلغاء إشهار اليانصيب وألعاب الحظ والرهان تنزيل للفصل 32 من الدستور٬ ويؤكد أن المنع يدخل في نطاق حماية الجمهور الناشئ٬ ويشير إلى أن المداخيل السنوية لهذا النوع من الإشهار في القناة الثانية مثلا يساوي دقيقتين فقط من إشهار منتوج آخر.
- مجلس الجالية المغربية في الخارج في حالة جمود٬ وبرلمانيون يطالبون بافتحاص ماليته٬ ونزهة الوافي النائبة البرلمانية عن فريق العدالة والتنمية تقول إن المجلس لم ينجز أيا من المهام السبعة المنوطة به والتي ينص عليها الفصل الثاني من الظهير٬ وعبد الناصر التيجاني رئيس "جمعية جذور للمغاربة المقيمين بالخارج" يبرز أن الجالية تسجل قصورا كبيرا على مستوى التأطير الديني وتعليم اللغة العربية لأبنائها.
* رسالة الأمة:
- الحركة التجارية بالموانئ المغربية مهددة بالشلل من جديد٬ في حالة فشل اجتماع مرتقب بين عمال مخازن الحبوب والجهات الوصية.
* المنعطف:
- مجلس النواب يصادق على مشروع القانون المالي 2012 بشموليته على إيقاع الاحتجاجات الاجتماعية واعتصامات المعطلين خارج قبة البرلمان٬ وتدخلات الفرق النيابية تشكك في مدى قدرته (القانون) على مواجهة الظرفية الاقتصادية الصعبة وتحريك مشاريع الحكومة.
- جمعية "عدالة" تقترح وساطتها بين وزارة العدل والنقابة الديمقراطية للعدل لرفع الاحتقان الذي يشهده القطاع٬ ووزير العدل يعرب عن استعداده الكامل للحوار مع النقابات.
* الصحراء المغربية:
- إضراب آخر أمس الخميس واليوم الجمعة يربك مصالح المواطنين في الجماعات المحلية٬ والمنظمة الديمقراطية للشغل تحمل المسؤولية للحكومة التي تتوعد بالاقتطاع من أجور المضربين بدل الجلوس إلى طاولة الحوار للنظر في الأسباب التي أدت إلى دخول الموظفين في إضراب.
- أمطار الربيع تنعش الأمل في تقليص خسائر الموسم الفلاحي الحالي٬ وتوقعات متفائلة بخصوص الحبوب والقطاني والمزروعات الربيعية.
* أوجوردوي لوماروك:
- ما يريد أن يفعله الوزير الخلفي بالقنوات التلفزية العمومية: الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والقناة الثانية سيشكلان قريبا شركة عمومية كبرى٬ وتغيير توقيت النشرات الإخبارية بالفرنسية٬ وإشهار ألعاب القمار والدعم العمومي .. وعلى إثر الجدل الذي رافق الإعلان عن دفاتر التحملات الجديدة للقنوات التلفزية العمومية٬ مصطفى الخلفي وزير الإتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة يخرج عن صمته٬ ويقرر تقديم توضيحات عن كل ما قيل وما كتب بهذا الخصوص.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- الموظفون الأشباح .. بوليف يتصدى للأشباح القدماء في الإدارة٬ والإدارة المغربية مسكونة بجيش من الأشباح٬ وحسب نجيب بوليف الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة هناك 90 ألف موظف شبح بالوظيفة العمومية يتقاضون حوالي 189 مليون درهم٬ كرواتب شهرية أي ما قيمته 2٬268 مليار درهم سنويا.
* ليكونوميست:
- البرلمان - الدورة الربيعية .. الطابع الاستعجالي يحيط بقانون الجهوية. وأعضاء مجلس النواب ينتظرهم عمل كثير٬ فبمجرد انتهائهم من دورة استثنائية خصصت لدراسة مشروع القانون المالي 2012 والتصويت عليه٬ يجدون أنفسهم أمام الدورة الربيعية للبرلمان٬ حيث سيكون مدعوين إلى دراسة ما لا يقل عن 20 مشروع قانون وقوانين تنظيمية تتعلق على الخصوص بأجرأة وتفعيل الدستور. وقانون الجهوية المتقدمة أولى الأولويات.
- تغازوت: انطلاقة جديدة. فبعد تجربتين سيئتين٬ مشروع المحطة السياحية تغازوت يجد طريقه الصحيح أخيرا٬ والرؤية الجديدة للمشروع تظل محط انتقاد سواء في أوساط منتخبي مدينة أكادير أو لدى مهنيي قطاع السياحة. والبعض يصفه بأنه مشروع عقاري أكثر منه سياحي.
* البيان:
- مجلس النواب يصادق بالأغلبية على قانون المالية برسم سنة 2012: ميزانية طموحة لتحسين الظروف المعيشة. ومشروع قانون الميزانية يروم تحقيق ثلاثة أهداف رئيسية مدرجة في برنامج الحكومة٬ ويتعلق الأمر بتعزيز دولة القانون ومبادئ وأساليب الحكامة الجيدة٬ وتحقيق التنمية المستدامة٬ وتقويم التوازنات الماكرو-اقتصادية وضمان ولولوج عادل لجميع المواطنين إلى الخدمات الأساسية٬ بالإضافة إلى تكريس مبادئ التضامن وتكافؤ الفرص.
- ماذا يحدث بداخل التجمع الوطني للأحرار. أكثر من 500 عضو من المجلس الوطني يدعون إلى عقد دورة استثنائية. والأمور لا تسير على ما يرام في صفوف التجمع الوطني للأحرار٬ خصوصا بعد أن عقدت اللجنة التنفيذية للحزب٬ أمس الخميس٬ لقاء بدعوة من رئيس الحزب صلاح الدين مزوار لدارسة عدد من القضايا العالقة٬ وبحسب عدد من المعارضين داخل الحزب٬ فإن الإعداد للمؤتمر المقبل بهذه الكيفية ما هو إلا هروب للأمام.
* ليبيراسيون :
- خلال اجتماع مجلس الحكومة: حزب التقدم والاشتراكية يصعد من لهجته٬ ويسجل تحفظاته٬ ويصف دفاتر التحملات بالنسبة لوسائل الإعلام العمومية بكونها منافية لأحكام الدستور٬ وينتقد المقاربة المعتمدة في مجال التشغيل٬ جراء امتعاضه من الخلافات التي أثارتها قرارات وتصريحات وزراء حزب العدالة والتنمية٬ والتقدم والاشتراكية يعتزم وقف أي توجه يستهدفه من قبل الحزب الحاصل على الأغلبية٬ ومطالبة وزراء حزب العدالة والتنمية بالتبصر والحكمة.
- الدعم الجزائري للوحدة الترابية لمالي يقض مضجع البوليساريو: موقف الجزائر يحرج محمد عبد العزيز. ووفقا لمصادر مطلعة٬ فقد أعلن زعيم الانفصاليين أنه يشعر بالحرج من الموقف المتناقض للجزائر٬ الذي يدين أي توجه انفصالي في مالي ويدعمه حين يتعلق الأمر بالصحراء٬ مما يجعل المنتظم الدولي يشكك في مصداقية موقف الجزائر.

0 التعليقات

إرسال تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها