| 4 التعليقات ]

قرية اسمها «مير اللفت» ،أخذت من البحر رطوبته ومن الجبل نقاءه ومن الصحراء جفافها، فكانت بذلك خلطة سحرية لعشاق الهدوء على الشواطئ الجنوبية للمملكة، فالعديد ممن زاروها من الأجانب سقطوا منذ اليوم الأول في غرامها، فأصبحوا مقيمين بعد أن جاؤوا عابرين،

 هي قرية أمازيغية مغربية وجماعة قروية وسط غربي المغرب.تنتمي القرية لإقليم سيدي إفني على الساحل الأطلسي ، و تضم هذه الجماعة القروية 7.026 نسمة فقط ، بعد زيارتي لثلاث سنوات متتالية لهذه المنطقة ، لاحظت في زيارتي الأخيرة أن هذه المنطقة غير قادرة على إستعاب أعداد كبيرة من السياح ، و أيضا تعاني عدة مشاكل من إنقطاع الماء ، وإنتشار الأزبال في جميع الأماكن ، وكذا إنعدام بنية للصرف الصحي ، المهم المنطقة تفتقر إلى الحد الأدنى من البنية التحتية ، كل هذه الأشياء قد تمس بصورة “مير اللفت” لدى المغاربة خاصة و أن السياحة تساهم في تدوير عجلة إقتصاد المنطقة ، و إنعاش التجارة للساكنة خصوصا ذوي الدخل الموسمي .

زائر قرية “مير اللفت” لا بد وأن يحز في نفسه ذلك الضياع الذي تعيشه المنطقة 
بأكملها ، قرية هادئة، لكنها آيلة إلى مصير يبدو بمعالمه شبيها بمصير بقية المدن الصغيرة التي إغتصبها أصحاب النفوذ والمال. شواطىء جميلة، سكون بليغ، بساطة أهل أنقياء … لكن عناصر الجمال هاته تشوبها مظاهر قبيحة عديدة تستدعي مجهودا كبيرا من القائمين على الشأن المحلي لتغيير الحال نحو حال أفضل.
مير اللفت
لكن، إذا كانت القرية والمنطقة بكل هذا السخاء الطبيعي، أين هو الإنسان منها؟ أين هم أصحاب الشأن المحلي من تدبير القرية والمنطقة كلها؟ ماذا أعد هؤلاء لمستقبل المنطقة وأبنائها؟ بإستثناء ذلك السحر الجغرافي الطبيعي لا ترى عيناك إلا الفراغ الممعن في الحضور أينما انتقلت ، فراغ يشهد على غياب التدبير البشري الفاضح للمنطقة.
يجب الالتفات إلى البنيات التحتية الهشة، من طرق وماء وإنارة عمومية وشبكة الهاتف وقنوات الصرف الصحي وغيرها من الخدمات الأساسية المنعدمة أو الضعيفة في الجماعة، لكن للأسف الشديد دائما نفس الكلام , نفس الوجوه و نفس الأكاذيب …
فعلا الكل متفق على ان “مير اللفت” منطقة جميلة جدا بكل ما حباها الله من مؤهلات طبيعية, فكان من المفروض ان تكون في مستوى أحسن مما هي عليه الآن ، لكن سوء التسيير خاصة من طرف المجلس الجماعي، وكل أشكال الفساد الواضح للعيان جعل هذه القرية و ساكنتها يعانون من شتى المشاكل : النظافة, انعدام الطرق المعبدة,مركز صحى يليق بمكانة المنطقة, الصرف الصحي, تفشي البطالة لدى الشباب … و اللائحة طويلة جدا.
للاشارة فان رئيس الجماعة الحالي في منصبه منذ أزيد من 30 سنة ، فلولا مؤهلات القرية الطبيعية التي تستهوي الصغير والكبير لكانت هي ايضا من احدى القرى المنسية في المغرب ولكن رغم كل هدا فهي منسية من حيث التجهيزات الضرورية والمشروعة في حياة أي مواطن بسيط والجميع يعرف السبب وراء هاته المشاكل التي تتخبط فيها المنطقة.
- ابراهيم توزاني

4 التعليقات

hotelrestaurant يقول... @ 7 نوفمبر 2016 في 1:55 م

دليل تجهيزات مطاعم علي أعلي مستوي من خلال موقع دليلك الذي يعتبر أفضل موقع دليل خدمات في مصر.
للتواصل معنا عبر :-
http://www.hotel-restaurant-eg.com

Unknown يقول... @ 2 أكتوبر 2017 في 12:36 م

قرض! قرض!! قرض!!!
هل تبحث عن شركة القروض الخاصة السمعة والمعتمدة التي توفر القروض لفرصة مدى الحياة. نحن نقدم جميع أنواع القروض بطريقة سريعة جدا وسهلة، القروض الشخصية، قروض السيارات، قروض الرهن العقاري، قروض الطلاب، القروض التجارية، قروض الاستثمار، توحيد الديون وأكثر من ذلك بكثير. هل تم رفضك من قبل البنوك والمؤسسات المالية الأخرى؟ هل تحتاج إلى قرض توحيد أو الرهن العقاري؟ لا تبدو أكثر مثل أننا هنا لجعل كل ما تبذلونه من المشاكل المالية شيئا من الماضي. نحن نمنح أموالا للأفراد والشركات التي تحتاج إلى مساعدة مالية بمعدل 2٪. لا يوجد رقم الضمان الاجتماعي المطلوبة وأي فحص الائتمان المطلوبة، مضمونة 100٪. أريد استخدام هذه الوسيلة لإعلامكم بأننا نقدم مساعدة موثوقة وداعمة وسيسعدنا أن نقدم لك قرضا.
ثم ترسل لنا رسالة بالبريد الالكتروني إلى: (victoriaemmanuelloan@gmail.com) لتقديم طلب للحصول على قرض

غير معرف يقول... @ 4 يناير 2018 في 12:11 ص

مرحبا

هل تحتاج إلى قرض لغرض شخصي أو لاحتياجات عملك ؟. هنا بعض الأخبار الجيدة بالنسبة لك. كنت في المكان الصحيح. لدينا القدرة على توفير الأعمال التجارية والائتمان الشخصي / القروض للشركات والفردية بنسبة 2٪ سعر الفائدة.

البريد الإلكتروني: bishopelijahloanfirm002@hotmail.com
واتساب نومبر: 2349035555247+

كريم

الحصول على الرهون العقارية بأسعار معقولة اليوم
مضمونة عرض القرض

المطران إيليا

Unknown يقول... @ 14 أبريل 2018 في 4:24 م

ALL LOAN SERVICES AVAILABLE

Commercial Loans
Personal Loans
Business Loans
Investments Loans
Development Loans
Acquisition Loans
Construction loans
Business Loans And many More:

Contact Us At : urbansuccessfundings@gmail.com

LOAN APPLICATION FORM:

Full Name:................
Loan Amount Needed:.
Purpose of loan:.......
Loan Duration:..
Gender:.............
Marital status:....
Location:..........
Home Address:..
City:............
Country:......
Phone:..........
Mobile / Cell:....
Occupation:......
Monthly Income:....
Website You Heard About Us?......

Contact Us At : urbansuccessfundings@gmail.com

إرسال تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها