| 4 التعليقات ]

فايس بريس
كنا ننتظر أن يرفع العشرينيون هذا العلم وننتظر أن يقوموا بتجزيئ منطقة الريف على الخريطة المغربية وووووو و . السبب هو بحثهم عن كسب تعاطف الريفيين وإضفة إلى ذلك هم ليسوا بريفيين أصليين إنهم ما يسمونهم بالأمازيغية "إخذلان" و يعني الغير الأصليين لأن ...في المحيط الأمازيغي يكون هناك الأسرالآخدة بزمام الأمور في المنطقة و أسر عادية و تكون مساندة للأسر ذات نفوذ و هناك أسر فردها يسمى الأجير بالعامية "أخماس" و هم ليسوا بسكان أصليين بل أفراد أستقدموا كيد عاملة تعطى لهم بيوت و زوجات و يبقون يشتغلون و بالتالي يستقرون و لكن يبقى دائما أجيرا و أبناءه كذلك و لا يحق لهم التدخل في أي شأن.
إذن نستتج أن هؤلاء ليسو بريفيين أصليين؛ لأن الريفيين الأصليين هم عائلات ميسورة و ليس لهم أي عداوة مع المغرب و لا مع الملك و قد تعايشت مع العديد من الريفيين لم أسمع منهم يوما ما يستفزني بل تجدهم كرماء و لا تنتظر منهم خيانة ولا غدر إن هؤلاء بعد فشلهم بحشد الأهالي منذ إندلاع حماقة 20 فيفي و بسبب التهميش الذي عاشوه هم و أجدادهم و تاريخهم كأجراء الذي لم يفتخروا به يوما أرادوا رد الإعتبار و ذلك لن يتحقق أبدا إلا بزرع الشقاق بين أبناء البلد الواحد و سيقومون بسرد أكاذيب أننا أهل الداخل لا نحبهم و أنهم صفحة سوداء في تاريخ المغرب حتى يزرعوا الحقد و بالتالي تفريق الأمة 
إن هؤلاء تستغلهم أيادي خفية تتستغل أيضا فقرهم "مع إحترام كل فقراء المغرب الأحرار لأن الفقر ليس عيفا بل شرفا لأن الفقراء في الجنة" لأنهم لا تكون لهم لا أملاك و لا نفوذ و حتى أسماءهم العائلية فهي ليست من أصل ريفي مثلا كفارسي أو أمزيان لأن هذه الكنيات يستعملها الريفيين الأصليين فقط و حتى في فايسبوك لا يمكن أن يستعملوا كنياتهم الأصلية لأنهم بمجرد أن يرى الريفي الأصلي الكنية سيتعرف في الحين على أنه أجير إذن ستجده يختبأون وراء أسماء مستعارة وأتحدى كل من يخرج في هذه الخرجات أن يكون ريفيا أصيلا أو بالأحرى مغربيا حرا و هذه الظاهرة لا تقتصر على الريف فقط بل حتى في منطقة خنيفرة مثلا فمن يزرعون البلبلة وتجدهم في 20 فيفي أغلبهم لا يحملون كنيات كأحيزون أو أمزيان أو الزياني بل تجدهم خماسة وأحفاد خماسة و حتى في قريتي نجد نفس الهرم الإجتماعي. 
إذن بعد إستغلال الفقر و الحقد القديم و التهميش وسلمهم الإجتماعي الذي يميز هؤلاء فأنتظر أكثر و لهذا وجب عيلنا التحرك حتى نبرز هذه الفكرة بالذات لكل المغاربة.
للإشارة فقط أنا لست عنصريا و لا متسلط بل أردت توضيح هذه النقط التي أعلم أنها كانت غامضة لمعضمكم و أنا لست ضد هؤلاء لأنهم أبناء عمال بل أحترمهم و أحترم محيطهم و أصلهم وذلك وفق الشريعة الإسلامية التي أبطلت كل أنواع الرق أو الإحتقار و لكن داخل حدود أمن الوطن و إحترام المشاعر و هذا الكلام ربما جارح للبعض و لكن أني مستعد لتبنيه و تبني أكثر من ذلك إن كان في صالح الوطن و أخير أريد أن أقول لكل ذي مقام مقامه ...

4 التعليقات

غير معرف يقول... @ 18 أكتوبر 2011 في 10:43 ص

باغيين يقسمو البلاد بغيت غير نسول هاد المنتسبين لهذ الحركة ديال 20 ف من تقسمو المغرب نص يديوه البوليزاريو والنص يديه الامازيغ اشنو غادي تصلحو وشكون غادي تسقطوا واشمن خدامين وفين غادي تخدمو .... اشنو مصيركم واش غادي توليو مع البوليزاريو وتحث رايتو ويعطيكم بطاقات الهوية ديالهم ولا غادي توليو مع الامازيغ وتحث رايتهم وببطاقتهم ولا غادي تلاحو في البحر بغيت غير نعرف اشنو غادي يكون موقعكم من الاعراب .

غير معرف يقول... @ 18 أكتوبر 2011 في 4:17 م

انت كتشوفانه ولاد الاغنياء والاغنياء هما لي ولاد البلاد الاصليين والفقرا وولادهم غير مهاجرين كيفاش فسرتيها راه الله نهار لي خلق البشر عمل منو الفقير والغني واخا يكون من نفس الحي هاد التفسير عندك خطئ وكنتمنى من الله ما تكنشي عنصري وهدا هو لي كيعيطولو الصراع الطبقي يمكن انت ولد الاغنياء او جدك كان خائن محمي من طرف الفرنسيين

غير معرف يقول... @ 19 أكتوبر 2011 في 12:04 م

عاش ملكنا الهمام

Anas يقول... @ 21 أكتوبر 2011 في 10:02 ص

السلام عليكم
أيها المغاربة الم تفقهوا للأمر بعد ..... تثيرون مشاكل الأمازيغية و العربية و هي ليست بمشكل الغربيون و أصحاب المصالح زرعوا هده الأفكار لكي يجعلونا نرى فقط تحت أقدامنا ولا نرى ماهو أمامنا, العربي الأمازيغي الريفي الصحراوي هده مجرد لهجات نتواصل بها ونحن كلنا مغاربة يجب أن نتجاوز هده المشاكل التافهة و نقوم بحل المشاكل العويصة كالفساد و الرشوة في كل شئ . الإنتخابات على الأبواب صحيح أن هناك سيتم العديد من التجاوزات لكن لاتقم بالتصويت ادا كان في نيتك بيع صوتك مقابل 150 درهم..
و السلام عليكم

إرسال تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها